احلام محياوي المدير العام
عدد المساهمات : 145 نقاط التميز : 6823 السٌّمعَة : -1 تاريخ الميلاد : 05/12/1997 تاريخ التسجيل : 24/09/2010 العمر : 26
| موضوع: العلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... 12/11/10, 06:04 pm | |
| المجال المفاهيمي 2: التنسيق الوظيفي في العضوية الكفاءة المرحلية: يقدم حلولا وقائية أمام مشكلات مرضية و ذلك بتجنيد معارفه المتعلقة بالنظامين العصبي و المناعي. الوحدة المفاهيمية 2: الإستجابــــــــة المناعيـــــــــــــة . الكفاءة القاعدية: يحدد دور النظام المناعي في الدفاع عن العضوية. الـمــــــــــــــــدة: 6 ساعــــــــــــــــــــــات. مستوى التناول: - يشكل الجلد و الإفرازات المختلفة الحاجز الطبيعي الأول أمام الأجسام الغريبة . - تعتبر بعض الميكروبات أجساما غريبة و هي كائنات حية مجهرية تشمل على : البكتيريا , الفطريات و الفيروسات . - تتميز الميكروبات بتكاثرها السريع و قدرتها على غزو العضوية. - تتمثل مظاهر التفاعل الإلتهابي في أعراض موضعية هي: الإحمرار, الإنتفاخ و ظهور القيح, الألم و الحرارة. - التفاعل الإلتهابي غير مرتبط بجسم غريب خاص فهو بذلك إستجابة مناعية غير نوعية. - يتم تنشيط الكريات الدموية البيضاء البلعمية فتتسلل لموقع الإصابة لتتجمع حول الميكروبات و تبتلعها.. - تسمح البلعمة بابتلاع الجسم الغريب و القضاء عليه. - تمثل مقاومة الأجسام الغازية على مستوى الأنسجة تحت الجلدية خط دفاعي ثاني. - يولد تجاوز الحاجز الدفاعي الثاني استجابتين مناعيتين نوعيتين : أ)- إستجابة مناعية نوعية ذات وساطة خلطيه: ممثلة في أجسام مضادة نوعية تنتجها خلايا لمفاوية . ب)- إستجابة مناعية نوعية ذات وساطة خلوية: ممثلة في خلايا لمفاوية قادرة على تدمير الخلية المصابة. - لبعض الخلايا اللمفاوية ذاكرة تحفظ نوع الجسم الغريب مما يسمح بحدوث إستجابة نوعية سريعة و فعالة عند تماس آخر مع نفس الجسم الغريب. - لجسم الإنسان القدرة على تمييز ما هو من الذات عما هو من اللاذات. مؤشر الكفاءة: - إحصاء الموانع الطبيعية التي تحول دون دخول الأجسام الغريبة للعضوية. - تقديم أمثلة لميكروبات ممرضة و أخرى غير ممرضة. - استخلاص التكاثر السريع للميكروبات اعتمادا على تحليل وثائق ( جدول عددي أو تجارب الزرع . - وصف الظواهر التي تعقب اختراق جسم غريب للجلد اعتمادا على حوادث معيشة و ملاحظات واقعية و استعمال وثائق حول التفاعل الالتهابي. - توضيح مراحل البلعمة انطلاقا من تحليل وثائق. - دراسة حالة فشل الاستجابة المناعية اللانوعية في القضاء على الجسم الغريب اعتمادا على أمثلة حول بعض الإصابات الجرثومية( تحليل نتائج تجريبية متعلقة بحقن التو كسين و الأناتوكسين).
تحليل نتائج تجربة متعلقة بالحماية ضد مرض السل عند خنزير الهند
بطاقة الوسائل: - صور و شفافيات حول الموضوع . – جهاز الإسقاط - وثائق مختلفة - نتائج تجريبية . Logiciel) ) على جهاز الكمبيوتر يوضح المناعة و ظاهرة البلعمة تنظيم العمل: 1- وضعية الإنطلاق: - التذكير بدور الجهاز العصبي في التنسيق الوظيفي . - التنبيه إلى أن سلامة الجهاز العصبي لا تعني بالضرورة سلامة العضوية - لفت الانتباه للأخطار الكثيرة التي تحدق بالعضوية ( الميكروبات). - التوصل إلى ملاءمة الظروف السائدة في العضوي لحياة و نشاط الكائنات الغريبة. 2- طرح الإشكالـــــــــــية: - ما هي الوسائل الدفاعية الطبيعية للجسم ضد هذه الميكروبات ؟ 3- مسعى حل الإشكالية: النشاط1: الحواجز الطبيعية أمام الأجسام الغريبة. - تحليل و مناقشة وثائق تبرز بعض الحواجز الطبيعية للجسم ( الجلد- الأنف- العين – الأنبوب الهضمي- المجاري البولية – المجاري التناسلية. - تحديد الدور الدفاعي لكل حاجز . - تصنيف الحواجز إلى حواجز ميكانيكية و حواجز كيميائية.
النتيجة يشكل الجلد و مختلف الإفرازات الجسمية الحاجز الطبيعي الأول أمام الأجسام الغريبة. تصنف الحواجز الدفاعية إلى : - حواجز ميكانيكية: الجلد – الجفون- أهداب الأنف و القصيبات التنفسية. - حواجز كيميائية: مخاطية الأنف- الدموع- مخاطية الأنبوب الهضمي- العصارات الهاضمة- البول و العرق و الإفرازات التناسلية
التقويم:إشرح الدور الدفاعي لكل من : البول و العرق- الإفرازات التناسلية
النشاط2: عالم الميكروبات - شرح التركيب التجريبي ( الوثيقة 1) لتبيان وجود الميكروبات. - استنتاج التكاثر السريع للميكروبات و المصدر الواحد لكل مستعمرة. - الوصول إلى مفهم الميكروبات و تصنيفها إلى ممرضة و غير ممرضة. تصحيح التصور الخاطئ و السائد لدى معظم التلاميذ و المتمثل في ان الميكروب هو بالضرورة كائن ضار
النتيجة *- الميكروبات هي كائنات حية مجهريه تتواجد في كل مكان( الماء- الهواء- التربة...) و تشمل الفيروسات و الفطريات و البكتيريا. *- تصنف الميكروبات إلى ميكروبات ممرضة ( المكورات السبحية- فيروس الأنفلونزا – فيروس السيدا.....) و غير ممرضة (فطر البنسيليوم- فطر الخميرة – بكتيريا القولون.......)
التقويم صنف الميكروبات التالية إلى ممرضة و غير ممرضة:فيروس شلل الأطفال – خميرة اللبن- فطر عفن الخبز- فطر البنيسيليوم .
النشاط3: نشاط الميكروبات في العضوية - تحليل و مناقشة الوثيقة 1 و2 ( الصور و المنحنى البياني). - استنتاج القدرة الكبيرة للبكتيريا على التكاثر. - وصف إستراتيجية الغزو البكتيري ( مباشرة عن طريق الدم أو بإفراز مادة السمين التي تنتشر عبر السوائل الجسمية . - وصف إستراتيجية الغزو الفيروسي ( التطفل داخل الخلية و التكاثر بداخلها ثم الانتقال منها إلى خلايا أخرى عن طريق الدم).
النتيجة: تتميز الميكروبات بالتكاثر السريع خاصة إذا توفرت لها الظروف المناسبة وهي: الحرارة و الرطوبة و الغذاء. تتوفر هذه الظروف داخل العضوية و ذلك ما يسهل غزو الميكروبات ( البكتيريا و الفيروسات) لها إذا ما تمكنت من اختراق الحاجز الطبيعي الأول. تختلف الإستراتيجية المتبعة في غزو العضوية عند البكتيريا و الفيروسات.
التقويم صف إستراتيجية الغزو البكتيري و الغزو الفيروسي في نص علمي مبسط
النشاط4:الاستجابة المناعية اللانوعية: التفاعل الالتهابي: - غالبا ما يصاب الإنسان بحروق أو جروح لكنه سرعان ما يشفى منها. - أذكر الأعراض التي تتبع الإصابة. - بماذا تفسر الشفاء من هذه الإصابات؟ - إستغلال الوثائق لشرح التفاعل الالتهابي. * البلعمة: - عرض صور تبرز المراحل الأساسية لظاهرة البلعمة. - استخلاص أهمية البلعمة في الدفاع عن العضوية ضد الأجسام الغازية.
النتيجة - الاستجابة اللانوعية هي استجابة العضوية التي لا ترتبط بنوع معين من الميكروبات و تتمثل في التفاعل الالتهابي و البلعمة الخلوية. - عند اختراق الميكروب للخط الدفاعي الأول تستجيب العضوية استجابة محلية تدعى التفاعل الالتهابي وتتميز باحمرار و ارتفاع الحرارة و الانتفاخ و الألم و خروج القيح أحيانا. - خلال التفاعل الالتهابي تنشط الكريات الدموية البيضاء فتتسلل عبر جدران الأوعية الدموية لتحاصر الميكروبات وتبتلعها. - المراحل الأساسية للبلعمة هي : المهاجمة - الإحاطة – الابتلاع و الهضم.
التقويم تعرضت لحروق على مستوى اليد. صف الأعراض التي رافقت هذه الإصابة. إشرح الظواهر التي حدثت في موقع الإصابة إلى غاية الشفاء منها.
النشاط5:الاستجابة المناعية النوعية: أ)- الاستجابة الخلطية و النوعية في الجسام المضادة: - تحليل نتائج تجارب واستخلاص مفهوم اللقاح و التحصين و المناعة و المصل المناعي و أهميته. - تحديد الخاصية الخلطية لهذا النوع من الاستجابة المناعية. - تحديد الخاصية النوعية للاستجابة المناعية الخلطية. - تحديد مفهوم الجسم المضاد و مولد الضد. النتيجة - الاستجابة المناعية النوعية ذات الوساطة الخلطية هي: الاستجابة التي تتم بواسطة أجسام مضادة تنتجها خلايا لمفاوية تدعى الخلايا البائية ( LB) . - تتميز الأجسام المضادة بالنوعية حيث أن كل جسم مضاد لا يؤثر إلا على نوع واحد من مولدات الضد. - تتشكل خلايا بائية ذات ذاكرة تحفظ نوع مولد الضد عند التماس الأول معه لتشكل استجابة مناعية سريعة عند تماس ثان بنفس مولد الضد. ب)- الاستجابة الخلوية: - تحليل نتائج التجارب . - تدعيم مفهوم اللقاح و التحصين و المناعة و الفرد المحصن. - استخلاص مفهوم النوعية في الاستجابة المناعية الخلوية. - تدعيم مفهوم الذاكرة المناعية و حوصلة خصائص الاستجابة المناعية الخلوية.
النتيجة الاستجابة المناعية النوعية ذات الوساطة الخلوية هي : الاستجابة التي تتم بواسطة نوع من الخلايا اللمفاوية القادرة على تدمير الخلايا المصابة و تدعى : اللمفاويات التائية( LT).تتشكل خلايا تائية ذات ذاكرة تحفظ نوع الجسم الغريب مما يسمح باستجابة سريعة و فعالة عند تماس ثان مع نفس الجسم الغريب .
التقويم قارن بين الاستجابة المناعية الخلطية و الخلوية.
النشاط6: الذات و اللا ذات : - التعرف على أنواع الزمر الدموية حسب نظام ABO . - التعرف على الفرق بين هذه الزمر من حيث مولدات الضد على سطح الكريات الحمراء و الأجسام المضادة في الأمصال. - التعرف على نظام الريزيس و مولد الضد D . - التعرف على كيفية تحديد الزمرة الدموية. - ملء جدول يتضمن مختلف إمكانيات نقل الدم ثم تلخيصه في مخطط سهمي مبسط. - مراعاة عامل الريزيس و عدم حدوث الإرتصاص. - إستنتاج أن النظام المناعي للإنسان يميز بين ما هو من الذات و ما هو من اللا ذات. - تقديم مثال آخر لتدعيم هذا المفهوم : زراعة الأعضاء و رفض الطعوم.
النتيجة لجسم الإنسان القدرة على التمييز بين ما هو من الذات و ما هو من اللا ذات حيث يتقبل الخلايا و الأنسجة الذاتية و المتوافقة و يهاجم الخلايا الغريبة و غير المتوافقة و يرفضها.
التقويم أصيب شخص في حادث فنزف دمه و كان لا بد من حقنه بكمية من الدم لإنقاذه . - عند تحليل دمه أضيفت مولدات الضد ال4 لقطرات من دمه فلوحظ ارتصاص مع ANTI –D فقط. فما هي زمرته؟ - ما هي الزمر التي يمكن أن يأخذ منها الدم؟ - هل يمكن لشخص زمرته الدموية A أن يمنح دمه للشخص المصاب ؟ فسر لماذا؟
| |
|