احلام محياوي المدير العام
عدد المساهمات : 145 نقاط التميز : 6823 السٌّمعَة : -1 تاريخ الميلاد : 05/12/1997 تاريخ التسجيل : 24/09/2010 العمر : 26
| موضوع: تحضير درس رحلات استكشاف الكوكب الاحمر 12/11/10, 05:53 pm | |
| الوحدة : 07الحصةالموضوعالمستوىعلوم وتكنولوجيا2- تعبير شفهيرحلات استكشاف الكوكب الأحمرس3 م الأهداف التعلمية:القدرة على : -تناول الكلمة والمشاركة في الحصة بتقديم العرض أو مناقشة عرض آخر .- إبداء وجهة نظر أو الدفاع عن فكرة أو توسيعها أو تقويم خطأ .- التعبير الشفهي عن مضمون النص بطريقة منطقية ولغة سليمة وأفكار مرتبة .- على تلخيص النص.مؤشر الكفاءة:- يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجية سليمتين .- ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير, استدلال, استشهاد,...- ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....السند التربوي : كتاب اللغة ص 64 , السبورة .وضعيات التعلم أنشطة التعلم وضعية الانطلاق ¨ تقويم مبدئي: أسئلة لمراقبة المطالعة والأعمال المنجزة . الهدف الوسيطي ¤ يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها. بناء التعلم ¨التعبير الشفهي: Ÿ تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم . Ÿيقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة : الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية . Ÿ يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها .... Ÿ يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب : لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ?بطاقة قراءة للنص : العنوان:رحلات استكشاف الكوكب الأحمر المرجع: مجلة الجزيرة : العدد 47 (سناء عيسى) نوع النص: مقالة طبيعة النص: علمية نمط النص: إخباري موضوع النص: محتوى النص (الأفكار): 1ـ تبيان الكاتبة الرحلات المختلفة التي نظمت لاستكشاف المريخ . 2ـ عجز العلماء عن تفسير سبب اختلاف مناخ الأرض والمريخ والزهرة رغم تشابهها في عناصر تكوينها . 3ـ تعرف العلماء على بعض أسرار المريخ : سطحه , معادنه , تضاريسه . أهمية النص (المغزى): المريخ آية من آيات الله وعجز الإنسان عن حل لغزه دليل على محدودية علمه. تقويم بنائي e يلخص التلاميذ مضمون النص باستغلال بطاقة القراءة. الهدف الوسيطي ¤ يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير. ¤ ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة. المرحلة الختامية ¨ قراءة فردية لفقرة للتدريب على آليات القراءة المعبرة المسترسلة . تقويم ختامي eلخصوا النص شفهيا . e لماذا سمي المريخ الكوكب الأحمر؟ ما هي رتبة المريخ في المجموعة الشمسية ؟ ما الهدف من دراسة العلماء للكواكب الأخرى ؟ الهدف الوسيطي ¤ يدرك التلميذ بعض المعلومات عن المريخ وقدرة الله في خلق مايشاء.
¨ إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد حصة التعبير الشفهي المقبلة .
| |
|