شموع المعرفة و الابداع
العلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... 46eab0297c
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أهلا و سهلا بكم زوارنا الأعزاء
أهلا وسهلا معنا في عائلتنا الصغيرة عائلة منتديات شموع المعرفة و الابداع
نلتقي لنرتقي
شموع المعرفة و الابداع
العلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... 46eab0297c
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أهلا و سهلا بكم زوارنا الأعزاء
أهلا وسهلا معنا في عائلتنا الصغيرة عائلة منتديات شموع المعرفة و الابداع
نلتقي لنرتقي
شموع المعرفة و الابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شموع المعرفة و الابداع

شموع المعرفة و الابداع ......... منتديات شموع المعرفة و الابداع مساحة تعليمية ثقافية ترفيهية ,تهدف الى نشر العلم و المعرفة و الوعي الثقافي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
احلام محياوي
العلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Vote_rcapالعلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Voting_barالعلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Vote_lcap 
mehyaoui wafa
العلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Vote_rcapالعلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Voting_barالعلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Vote_lcap 
المعرفة ثقافة
العلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Vote_rcapالعلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Voting_barالعلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Vote_lcap 
prince platanus
العلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Vote_rcapالعلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Voting_barالعلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Vote_lcap 
Dr.fatima
العلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Vote_rcapالعلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Voting_barالعلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Vote_lcap 
فضيل14
العلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Vote_rcapالعلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Voting_barالعلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Vote_lcap 
نرجس
العلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Vote_rcapالعلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Voting_barالعلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Vote_lcap 
namir gherici
العلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Vote_rcapالعلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Voting_barالعلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Vote_lcap 
midou27
العلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Vote_rcapالعلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Voting_barالعلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Vote_lcap 
hayet la vie
العلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Vote_rcapالعلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Voting_barالعلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» قرص لمذكرات كل المواد السنة الثانية ابتدائي
العلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Icon_minitime05/08/14, 11:04 am من طرف دودو

» مذكرات السنة 3 ابتدائي ماملة
العلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Icon_minitime28/09/12, 11:27 am من طرف midou27

» جميع مذكرات التعليم الابتدائي للمؤسسات الجزائرية
العلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Icon_minitime22/09/12, 04:51 pm من طرف namir gherici

» مذكرات السنة الثانية ابتدائي
العلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Icon_minitime05/10/11, 11:45 pm من طرف hayet la vie

»  الصناعة التقليدية
العلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Icon_minitime03/05/11, 12:45 pm من طرف احلام محياوي

» مذكرات السنة الثانية متوسط تربية إسلامية
العلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Icon_minitime06/04/11, 12:41 am من طرف bekhtimina

» الدارة المستقصرة
العلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Icon_minitime15/02/11, 12:35 am من طرف فضيل14

» كيف تحافظين على بيتك و تكونين انت الملكة فيه.........
العلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Icon_minitime06/12/10, 09:50 pm من طرف احلام محياوي

» اهلا 1000 سهلا
العلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Icon_minitime06/12/10, 09:48 pm من طرف احلام محياوي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 العلوم الطبيعية الرابعة متوسط.....

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احلام محياوي
المدير العام
المدير العام
احلام محياوي


القوس الثور
عدد المساهمات : 145
نقاط التميز : 6605
السٌّمعَة : -1
تاريخ الميلاد : 05/12/1997
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 26

العلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Empty
مُساهمةموضوع: العلوم الطبيعية الرابعة متوسط.....   العلوم الطبيعية الرابعة متوسط..... Icon_minitime12/11/10, 06:04 pm

المجال المفاهيمي 2: التنسيق الوظيفي في العضوية
الكفاءة المرحلية: يقدم حلولا وقائية أمام مشكلات مرضية و ذلك بتجنيد معارفه المتعلقة
بالنظامين العصبي و المناعي.
الوحدة المفاهيمية 2: الإستجابــــــــة المناعيـــــــــــــة .
الكفاءة القاعدية: يحدد دور النظام المناعي في الدفاع عن العضوية.
الـمــــــــــــــــدة: 6 ساعــــــــــــــــــــــات.
مستوى التناول:
- يشكل الجلد و الإفرازات المختلفة الحاجز الطبيعي الأول أمام الأجسام الغريبة .
- تعتبر بعض الميكروبات أجساما غريبة و هي كائنات حية مجهرية تشمل على : البكتيريا , الفطريات و الفيروسات .
- تتميز الميكروبات بتكاثرها السريع و قدرتها على غزو العضوية.
- تتمثل مظاهر التفاعل الإلتهابي في أعراض موضعية هي: الإحمرار, الإنتفاخ و ظهور القيح, الألم و الحرارة.
- التفاعل الإلتهابي غير مرتبط بجسم غريب خاص فهو بذلك إستجابة مناعية غير نوعية.
- يتم تنشيط الكريات الدموية البيضاء البلعمية فتتسلل لموقع الإصابة لتتجمع حول الميكروبات و تبتلعها..
- تسمح البلعمة بابتلاع الجسم الغريب و القضاء عليه.
- تمثل مقاومة الأجسام الغازية على مستوى الأنسجة تحت الجلدية خط دفاعي ثاني.
- يولد تجاوز الحاجز الدفاعي الثاني استجابتين مناعيتين نوعيتين :
أ)- إستجابة مناعية نوعية ذات وساطة خلطيه: ممثلة في أجسام مضادة نوعية تنتجها خلايا لمفاوية .
ب)- إستجابة مناعية نوعية ذات وساطة خلوية: ممثلة في خلايا لمفاوية قادرة على تدمير الخلية المصابة.
- لبعض الخلايا اللمفاوية ذاكرة تحفظ نوع الجسم الغريب مما يسمح بحدوث إستجابة نوعية سريعة و فعالة عند تماس آخر مع نفس الجسم الغريب.
- لجسم الإنسان القدرة على تمييز ما هو من الذات عما هو من اللاذات.
مؤشر الكفاءة:
- إحصاء الموانع الطبيعية التي تحول دون دخول الأجسام الغريبة للعضوية.
- تقديم أمثلة لميكروبات ممرضة و أخرى غير ممرضة.
- استخلاص التكاثر السريع للميكروبات اعتمادا على تحليل وثائق ( جدول عددي أو تجارب الزرع .
- وصف الظواهر التي تعقب اختراق جسم غريب للجلد اعتمادا على حوادث معيشة و ملاحظات واقعية و استعمال وثائق حول التفاعل الالتهابي.
- توضيح مراحل البلعمة انطلاقا من تحليل وثائق.
- دراسة حالة فشل الاستجابة المناعية اللانوعية في القضاء على الجسم الغريب اعتمادا على أمثلة حول بعض الإصابات الجرثومية( تحليل نتائج تجريبية متعلقة بحقن التو كسين و الأناتوكسين).

تحليل نتائج تجربة متعلقة بالحماية ضد مرض السل عند خنزير الهند


بطاقة الوسائل:
- صور و شفافيات حول الموضوع . – جهاز الإسقاط - وثائق مختلفة - نتائج تجريبية .
Logiciel) ) على جهاز الكمبيوتر يوضح المناعة و ظاهرة البلعمة
تنظيم العمل:
1- وضعية الإنطلاق:
- التذكير بدور الجهاز العصبي في التنسيق الوظيفي .
- التنبيه إلى أن سلامة الجهاز العصبي لا تعني بالضرورة سلامة العضوية
- لفت الانتباه للأخطار الكثيرة التي تحدق بالعضوية ( الميكروبات).
- التوصل إلى ملاءمة الظروف السائدة في العضوي لحياة و نشاط الكائنات الغريبة.
2- طرح الإشكالـــــــــــية:
- ما هي الوسائل الدفاعية الطبيعية للجسم ضد هذه الميكروبات ؟
3- مسعى حل الإشكالية:
النشاط1: الحواجز الطبيعية أمام الأجسام الغريبة.
- تحليل و مناقشة وثائق تبرز بعض الحواجز الطبيعية للجسم ( الجلد- الأنف- العين – الأنبوب الهضمي- المجاري البولية – المجاري التناسلية.
- تحديد الدور الدفاعي لكل حاجز .
- تصنيف الحواجز إلى حواجز ميكانيكية و حواجز كيميائية.


النتيجة
يشكل الجلد و مختلف الإفرازات الجسمية الحاجز الطبيعي الأول أمام الأجسام الغريبة.
تصنف الحواجز الدفاعية إلى :
- حواجز ميكانيكية: الجلد – الجفون- أهداب الأنف و القصيبات التنفسية.
- حواجز كيميائية: مخاطية الأنف- الدموع- مخاطية الأنبوب الهضمي- العصارات الهاضمة- البول و العرق و الإفرازات التناسلية

التقويم:إشرح الدور الدفاعي لكل من : البول و العرق- الإفرازات التناسلية

النشاط2: عالم الميكروبات
- شرح التركيب التجريبي ( الوثيقة 1) لتبيان وجود الميكروبات.
- استنتاج التكاثر السريع للميكروبات و المصدر الواحد لكل مستعمرة.
- الوصول إلى مفهم الميكروبات و تصنيفها إلى ممرضة و غير ممرضة.
تصحيح التصور الخاطئ و السائد لدى معظم التلاميذ و المتمثل في ان الميكروب هو بالضرورة كائن ضار

النتيجة
*- الميكروبات هي كائنات حية مجهريه تتواجد في كل مكان( الماء- الهواء- التربة...) و تشمل الفيروسات و الفطريات و البكتيريا.
*- تصنف الميكروبات إلى ميكروبات ممرضة ( المكورات السبحية- فيروس الأنفلونزا – فيروس السيدا.....) و غير ممرضة (فطر البنسيليوم- فطر الخميرة – بكتيريا القولون.......)

التقويم
صنف الميكروبات التالية إلى ممرضة و غير ممرضة:فيروس شلل الأطفال – خميرة اللبن- فطر عفن الخبز- فطر البنيسيليوم .

النشاط3: نشاط الميكروبات في العضوية
- تحليل و مناقشة الوثيقة 1 و2 ( الصور و المنحنى البياني).
- استنتاج القدرة الكبيرة للبكتيريا على التكاثر.
- وصف إستراتيجية الغزو البكتيري ( مباشرة عن طريق الدم أو بإفراز مادة السمين
التي تنتشر عبر السوائل الجسمية .
- وصف إستراتيجية الغزو الفيروسي ( التطفل داخل الخلية و التكاثر بداخلها ثم الانتقال
منها إلى خلايا أخرى عن طريق الدم).

النتيجة:
تتميز الميكروبات بالتكاثر السريع خاصة إذا توفرت لها الظروف المناسبة وهي: الحرارة و الرطوبة و الغذاء.
تتوفر هذه الظروف داخل العضوية و ذلك ما يسهل غزو الميكروبات ( البكتيريا و الفيروسات) لها إذا ما تمكنت من اختراق الحاجز الطبيعي الأول.
تختلف الإستراتيجية المتبعة في غزو العضوية عند البكتيريا و الفيروسات.


التقويم
صف إستراتيجية الغزو البكتيري و الغزو الفيروسي في نص علمي مبسط

النشاط4:الاستجابة المناعية اللانوعية:
التفاعل الالتهابي:
- غالبا ما يصاب الإنسان بحروق أو جروح لكنه سرعان ما يشفى منها.
- أذكر الأعراض التي تتبع الإصابة.
- بماذا تفسر الشفاء من هذه الإصابات؟
- إستغلال الوثائق لشرح التفاعل الالتهابي.
* البلعمة:
- عرض صور تبرز المراحل الأساسية لظاهرة البلعمة.
- استخلاص أهمية البلعمة في الدفاع عن العضوية ضد الأجسام الغازية.

النتيجة
- الاستجابة اللانوعية هي استجابة العضوية التي لا ترتبط بنوع معين من
الميكروبات و تتمثل في التفاعل الالتهابي و البلعمة الخلوية.
- عند اختراق الميكروب للخط الدفاعي الأول تستجيب العضوية استجابة محلية
تدعى التفاعل الالتهابي وتتميز باحمرار و ارتفاع الحرارة و الانتفاخ و الألم
و خروج القيح أحيانا.
- خلال التفاعل الالتهابي تنشط الكريات الدموية البيضاء فتتسلل عبر جدران الأوعية الدموية لتحاصر الميكروبات وتبتلعها.
- المراحل الأساسية للبلعمة هي : المهاجمة - الإحاطة – الابتلاع و الهضم.

التقويم
تعرضت لحروق على مستوى اليد. صف الأعراض التي رافقت هذه الإصابة.
إشرح الظواهر التي حدثت في موقع الإصابة إلى غاية الشفاء منها.

النشاط5:الاستجابة المناعية النوعية:
أ)- الاستجابة الخلطية و النوعية في الجسام المضادة:
- تحليل نتائج تجارب واستخلاص مفهوم اللقاح و التحصين و المناعة و المصل المناعي
و أهميته.
- تحديد الخاصية الخلطية لهذا النوع من الاستجابة المناعية.
- تحديد الخاصية النوعية للاستجابة المناعية الخلطية.
- تحديد مفهوم الجسم المضاد و مولد الضد.
النتيجة
- الاستجابة المناعية النوعية ذات الوساطة الخلطية هي: الاستجابة التي تتم بواسطة
أجسام مضادة تنتجها خلايا لمفاوية تدعى الخلايا البائية ( LB) .
- تتميز الأجسام المضادة بالنوعية حيث أن كل جسم مضاد لا يؤثر إلا على نوع واحد من مولدات الضد.
- تتشكل خلايا بائية ذات ذاكرة تحفظ نوع مولد الضد عند التماس الأول معه لتشكل استجابة مناعية سريعة عند تماس ثان بنفس مولد الضد.
ب)- الاستجابة الخلوية:
- تحليل نتائج التجارب .
- تدعيم مفهوم اللقاح و التحصين و المناعة و الفرد المحصن.
- استخلاص مفهوم النوعية في الاستجابة المناعية الخلوية.
- تدعيم مفهوم الذاكرة المناعية و حوصلة خصائص الاستجابة المناعية الخلوية.

النتيجة
الاستجابة المناعية النوعية ذات الوساطة الخلوية هي : الاستجابة التي تتم بواسطة
نوع من الخلايا اللمفاوية القادرة على تدمير الخلايا المصابة و تدعى : اللمفاويات التائية( LT).تتشكل خلايا تائية ذات ذاكرة تحفظ نوع الجسم الغريب مما يسمح باستجابة سريعة و فعالة عند تماس ثان مع نفس الجسم الغريب .

التقويم
قارن بين الاستجابة المناعية الخلطية و الخلوية.

النشاط6: الذات و اللا ذات :
- التعرف على أنواع الزمر الدموية حسب نظام ABO .
- التعرف على الفرق بين هذه الزمر من حيث مولدات الضد على سطح الكريات الحمراء و الأجسام المضادة في الأمصال.
- التعرف على نظام الريزيس و مولد الضد D .
- التعرف على كيفية تحديد الزمرة الدموية.
- ملء جدول يتضمن مختلف إمكانيات نقل الدم ثم تلخيصه في مخطط سهمي مبسط.
- مراعاة عامل الريزيس و عدم حدوث الإرتصاص.
- إستنتاج أن النظام المناعي للإنسان يميز بين ما هو من الذات و ما هو من اللا ذات.
- تقديم مثال آخر لتدعيم هذا المفهوم : زراعة الأعضاء و رفض الطعوم.

النتيجة
لجسم الإنسان القدرة على التمييز بين ما هو من الذات و ما هو من اللا ذات حيث يتقبل الخلايا و الأنسجة الذاتية و المتوافقة و يهاجم الخلايا الغريبة و غير المتوافقة و يرفضها.

التقويم
أصيب شخص في حادث فنزف دمه و كان لا بد من حقنه بكمية من الدم لإنقاذه .
- عند تحليل دمه أضيفت مولدات الضد ال4 لقطرات من دمه فلوحظ ارتصاص مع ANTI –D فقط. فما هي زمرته؟
- ما هي الزمر التي يمكن أن يأخذ منها الدم؟
- هل يمكن لشخص زمرته الدموية A أن يمنح دمه للشخص المصاب ؟ فسر لماذا؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلوم الطبيعية الرابعة متوسط.....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس مادة العلوم الطبيعية كاملة للسنة الثالثة متوسط
» كل ما يخص الرابعة متوسط.......... اتمنى التثبيت
» دروس الفيزياء للسنة الرابعة متوسط
» مواضيع لمادة الرياضيات للسنة الرابعة متوسط
» كل مايحتاجه الأستاذة و التلاميذ من دروس ومواضيع متنوعة و فروض و مجلات ... في مادة الرياضيات للسنة الرابعة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شموع المعرفة و الابداع :: التعليم بمراحله :: التعليم المتوسط :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: